مهارات الكتابة الأكاديمية


تعتبر مهارة الكتابة الأكاديمية من أهم المهارات التي لابد أن تتوفر في طلاب وطالبات الدراسات العليا، وهي أحد المؤشرات التي يمكن من خلالها الحكم على جدية البحث!

إن من أهم الأساسيات التي يجب أن تتوفر لدى طالب الدراسات العليا هي مهارات الكتابة الصحيحة واللغة السليمة، ويوجد الكثير من الكتب المساعدة في هذا المجال لعل من أكثرها شمولية حسب اطلاعي هو كتاب (فن كتابة البحوث العلمية وإعداد الرسائل الجامعية)


إن أصعب جزء يواجهه الطالب في هذه المرحلة اختيار موضوع رسالته، ومن هنا تظهر أهمية القراءة العامة، والمتعمقة في مجال التخصص، هناك العديد من المصادر العامة ومن خالل قراءة الباحث والمناقشات والحلقات الدراسية التي يحضرها والتقارير التي يطلع عليها ستتكون لديه مراجع بحثه ويمكنه أن يشرع في إعداد قائمة بعناوين الكتب والدوريات التي ستشكل مراجع رسالته .

وتعد خطة البحث الجزء الأهم ونقطة الإنطلاق الأولى للرسائل الجامعية ، وسأذكر مكونات خطة البحث وهي:

صفحة الغلاف:
     لا بد أن يوضح للخطة غلاف يتضمن عنوان الفكرة البحثية باللغتين العربية والانجليزية على أن تكتب بشكل هرمي مقلوب، يلي العنوان التعريف بالخطة ثم اسم الطالب ورقمه الجامعي ثم اسم المرشد ويليه التعريف بتخصصه ودرجته العلمية، ثم الفصل الدراسي ويليه العام بالتاريخ الهجري فقط.
عنوان البحث:
     من شروط عنوان البحث أن يكون واضحًا ومفهومًا، وأن يدرك القارئ مضمونه دون الحاجة إلى استفسار من الطالب أو العكس، وأن يعكس العنوان موضوع البحث وتخصص الباحث، وأن يكون موجزًا وبعيدًا عن المفردات المكررة مع مراعاة عدم الانفعال أمام العناوين البراقة في المجال التعليمي والتأثر بها عند اختيار موضوع البحث.
المقدمة:
     يوضع الطالب فيها مجال بحثه ودلالة موضوعه كما ورد في العنوان، بحيث تبدأ الخطة بفقرة عامة حول فكرة البحث على أن تكون من صياغة الطالب ودون توثيق ومن ثم ينتقل إلى فقرة أكثر تخصيصًا وارتباطًا بموضوع البحث على أن يوضح الطالب بإيجاز ما يلي:
-       تحليل المعلومات السابقة المتوفرة في مجال موضوع البحث.
-       الاهتمام بانسجام المعلومات والتأكد من عدم وجود تناقض بحيث يوضح نقاط الخلاف والاستنتاجات غير المفحوصة علميًا.
-       الاعتماد على نتائج البحوث ومقترحاتها ومحاور المؤتمرات وتوصياتها.
-       بناء أفكار المقدمة بطريقة متدرجة ومتسلسلة ومحافظة على نسقها العام وسلامتها اللغوية والأسلوبية وكتابتها بلغة علمية رصينة.
     كما يوضح الطالب في المقدمة المتغيرات المتصلة بمشكلة البحث ليوردها فيما بعد عند تحديد المشكلة على أنها مشكلات فرعية لابد من خلها حتى يتمكن من حل مشكلة البحث وعند عرض أفكار المقدمة لا يكفي الاعتماد على اهتمامات الطالب نفسه بل يحتاج الطالب إلى معطيات بحثية جادة مثل الوضع المعرفي المعاصر في مجال تخصص الطالب بعامة وفي مجال مشكلة بحثه بخاصة وربما هذا يدعو الطالب إلى مناقشة العاملين والخبراء في المجال إلى جانب الاستفادة من خبراته الخاصة، وينبغي أن تهيئ المقدمة للقارئ مشكلة البحث.
مشكلة البحث:
     بعد المقدمة يحدد الطالب مشكلة البحث مبينا أصالتها من حيث اختلافها عن الدراسات السابقة في المجال، ويعبر عنها بجملة خبرية أو بيان (عرض قضية معينة فكرية أو تربوية أو تعليمية...) ويركز على العوامل أو المتغيرات التابعة والمستقلة التي سيهتم بها في بحثه.
     كما ينبغي مراعاة تحديد المشكلات الفرعية التي يؤدي حلها إلى حل مشكلة البحث الرئيسية بوضوح، وهذا التحديد يتم بأن يحلل الطالب المشكلة العامة ليبين مكوناتها الفرعية ثم يصيغ كل مشكلة فرعية صياغة دقيقة وواضحة.
من الأخطاء الشائعة في خطط البحوث:
1-               كثرة المشكلات الفرعية، مما قد يعني أن مشكلة البحث واسعة وأن صياغة المشكلات الفرعية تتضمن خطأ ما.
2-               تحديد مشكلة البحث بسؤال البحث في نهاية عرض المشكلة، والصواب هو تحديد مشكلة البحث بعبارة أو فقرة تبين ماسيركز عليه الطالب في بحثه.
وينبغي أن تظهر في المشكلة الحاجة لإجراء البحث ومبررات ذلك، لتُحدث المشكلة في نفس من يقرأها شعورا بضرورة بحثها، ويمكن الاعتماد في ذلك على نتائج الدراسات السابقة أو عمل دراسة استطلاعية، بحيث لايكتفي الطالب فقط بذكر أنه من خبرته في الميدان التربوي التي لاحظها.
وهذا لايكفي أيضا على الطالب ألا يختم المشكلة بسؤال البحث، بل يختمها بتحديد المشكلة التي سيتم البحث فيها.

ولمزيد من الفائدة أرفقت الأدلة المساعدة في ذلك



هناك 4 تعليقات:

  1. مقالة موفقه أستاذة أريج، ولا سيما أن الكتابة الأكاديمية من أهم الأساسيات والمهارات التي على طالب الدراسات العليا أن يتميز بها.

    ردحذف
  2. معلومات مهمة لابد أن يمتلكها كل باحث علمي أثناء الكتابة لتنمية مهارات الكتابة الاكاديمية لديه.

    ردحذف
  3. اشارة موفقه لمرجع مفيد.. شكرا لك أريج

    ردحذف
  4. مرجع هام للكتابة الأكاديمية الصحيحة ومن المهم اقتناؤه خاصة لطلبة الدراسات العليا، اختيار موفق.

    ردحذف